المنظمة المتحدة للكشافة و المرشدات في لقاء مفتوح مع الصحافة حول دورها في تنمية المجتمع

img

 في اطار انفتاحها على المجتمع المدني و تقاسمها الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة  نظمت  المنظمة المتحدة للكشافة والمرشدات، يوم الأحد 14 ماي 2017 ، بمراكش ندوة فكرية تفاعلية حول موضوع ” دور الصحفي في تنمية المجتمع”. هذا اللقاء عرف مشاركة الزميلين الصحفيين  مصطفى غلمان  وهشام البومسهولي، و الأستاذ  الجامعي عبد الكريم جلام  بجامعة القاضي عياض  ، اضافة الى فاعلين من المجتمع المدني . 

في كلمته الافتتاحية، أكد عزيز ايت بلخير  القائد العام للمنظمة على ضرورة تفاعل منظمته مع هذا الحدث العالمي المهم ، مبرزا الدور الذي تلعبه الصحافة والاعلام  اعتبارها سلطة رابعة في تنمية المجتمع و تنويره بمختلف القضايا.

بعد ذلك تدخل الاعلامي و الشاعر مصطفى غلمان  للتأكيد على قيمة الصحافة في مجتمع أصبح يدرك ما هو نوعي و قيمي و بالتالي ظروف تلقي مواد الصحافة. و أضاف غلمان ظروف ما يميز نشاط الصحفي و دوره في تقديم و تجويد المنتوج الاعلامي بالرغم من الظروف القاسية التي يواجهها ببحته عن المعلومة و اكراهات القطاع المتسم بالمتناقضات. و أكد مصطفى غلمان على ضرورة تخليق القطاع للرقي به و ب العاملين به بعيدا عن الصور النمطية التي يعيدها البعض حول منتوج اعلامي متجاوز أو متراجع مهنيا. و عن حديثه عن أهمية الاقتداء بأحقية المعلومة ، شدد غلمان على قيمة تحلي المادة الاعلامية بدلالة الموضوعية و الأمانة خدمة لتطور مجتمع يطمح للرقي و الرفاهية فكريا و ثقافيا و اقتصاديا.

من جهته أعرب الكاتب الصحفي هشام البومسهولي على أن دور الصحافة يكمن في تنمية المجتمع من خلال الدفع بالمتلقي لتساؤلات حول مفهوم المنتوج الصحفي و التمييز بين مواد معروضة بنفس الموضوع. كما شدد على أن الصحافة تساهم في تنمية المجتمع انطلاقا من الميدان الاقتصادي و الثقافي و الفكري ووصولا بتنمية بشرية موازية. كما حذر هشام البومسهولي من خطورة الانسياق وراء عناوين الاثارة و الاستهلاك و التي يسعى البعض الى جلب المتلقي و تمرير الشائعات الفضفاضة و محاولة تنمية مجتمع متناقض مع قيمه و ثقافته و السير به الى مدارج الفوضى و التطرف والانحراف. 
الدكتور عبد الكريم جلام و في عرضه المطول حول دور الصحافة و المجتمع ، أشار الى قانون الصحافة الجديد و بعض بنوده المكلفة لشخصية الصحفي و بالتالي العقوبات التي تنتظر كاتب مقال ما في حالة ارتكابه لخطأ مهني. و عرج جلام على تاريخ الصحافة منذ القدم وحضور الاعلام في حياة المواطن منذ القدم اعتبارا لقيم التبادل و التنوير و التنبأ بالخبر.

بعد ذلك تلت مداخلات من فعاليات مدنية مختلفة من جمعيات و هيئات حاولت التركيز على أهمية الحدث و الدور الريادي للصحافة كقاطرة للدفع بالمجتمع و مكوناته الى مرتبة أسمى بالرغم من اكراهات متعددة يشهدها الحقل الاعلامي عموما.
بادرة المنظمة المتحدة للكشاف و المرشدات هي نوعية و ذات دلالة عبر انفتاحها على الجسم الصحفي و محاولة اشراك قطاع حيوي في برنامجها الاحتفالي المندمج.

في ختام هذا اللقاء، كان الحضور على موعد مع حفل مصغر للكشاف عبر طقوس خاصة بالتدريب اليومي للكشاف و تمرين مقتصر لأنشطة المنظمة المتحدة للكشاف و المرشدات بمراكش.

مواضيع متعلقة

اترك رداً

Anti-spam: complete the taskWordPress CAPTCHA