على هامش شهر التراث بمراكش “قافلة التراث ” في زيارة لمدينتي الصويرة وشيشاوة

img

هشام البومسهولي

على هامش الاحتفال بشهر التراث الذي تنظمه المديرية الجهوية للثقافة بجهة مراكش أسفي  حلت  قافلة التراث الثقافي في دورتها الثانية  بمدينة الصويرة اضافة الى مدينة شيشاوة للوقوف على ما تزخر به المحطتين من مؤهلات تاريخية و معمارية و التعريف بها. القافلة التي تنظم تحت شعار “نفحات من ذاكرة الجهة” تأتي في إطار برنامج عمل مديري سنوي يسعى إلى تثمين التراث المادي واللامادي المغربي والتعريف بخصوصيته والتحسيس بأهميته وطرق التعامل معه لحفظ الذاكرة الجماعية.

القافلة عرفت مشاركة مكثفة لمثقفين و مؤرخين واعلاميين و خبراء من وزارة الثقافة و أساتذة باحثين في مجال التراث والتاريخ و ومرشدين سياحيين  اضافة الى فاعلين جمعويين . الوفد قام أيضا بزيارة ميدانية لأهم المعالم التاريخية والأثرية لمدينة الصويرة  و جزيرة موكادور الأثرية حيث استمع الى شروحات  من المديرة الاقليمية للثقافة  بالصويرة زهور أمهاوش  بعمق أكاديمي متميز والطابع التاريخي للموقع وأهم مراحل التعمير التي عرفها بدءا من الفترة الفنيقية، المورية والرومانية وصولا لفترة العصر الوسيط كما تم الوقوف على نتائج الحفريات الأثرية التي تم إجراؤها بالموقع منذ القرن الماضي. أما بخصوص المآثر التاريخية بالمدينة العتيقة فتمت زيارة سقالة المرسى، الكنيسة البرتغالية، سقالة المدينة، متحف سيدي محمد ابن عبد الله، ساحة شريب أتاي، الكنيس اليهودي شمعون عطية، القنصلية الدنماركية، بالإضافة إلى رواق الفنون التشكيلية “القصبة” والذي وقف من خلاله الحاضرون على جوانب تقنية وفنية من خصوصية الفن التشكيلي بمدينة الصويرة.

بعد ذلك انطلقت القافلة باتجاه  مدينة شيشاوة حيث تم الإطلاع على ما تبقى من الآثار المعمارية لمعامل السكر التاريخية، و قصور العبيد ومواقع متفرقة بالمنطقة الى جانب السور الممتد على طول الموقع و الساقية العلاوية المعلقة بالسور اضافة الى قنطرة تاريخية بمدخل شيشاوة و التي أضحت قبلة للتخريب في غياب أية حماية.

مبادرة شهر التراث و خصوصا القافلة المتنقلة هي مبادرة محمودة وجب دعمها و تمكين منظميها من قيمتها المضافة لتشمل مناحي مختلفة من القطاع التاريخي المغربي ليشمل مداخل أخرى و بالتالي الانفتاح أكثر على متدخلين مهتمين بالمجال بغية تنمية منتوج تقافي تاريخي يهدف الى الحفاظ على كنز تراثي حضاري مغربي بهويته.

 

مواضيع متعلقة

اترك رداً

Anti-spam: complete the taskWordPress CAPTCHA