نضاليات…عم صباحا فاتح ماي…فاننا صرنا مغتربين… !

img
 ادريس المغليشي
عم صباحا  فاتح ماي…فاننا صرنا مغتربين… ! 
لم تعد تسعفنا ترانيم الصباح ولم نعد نتذوق اهازبج المساء. شعاراتنا اصبحت سمفونية بطابع اندلسي توحي بالارتخاء. عطلت من مفعول اليقظة فينا فاصبحنا لا نقوى على الوقوف. يتخافت صياح النضال بين جدران المقر تحت صوت  لعلعة القرارات التي جاءت مدوية تقتل فينا المعيش اليومي الذي احكم قبضته على حناجرنا حتى لانبوح باسراره. 
قدرنا ان نلوك الحديث حول المطالب وكانها اسطوانة مشروخة لاتمل من التكرار،والدوران .شيء من الكرامة ايها المسؤولون. حتى تشعرونا بانسانيتنا المنسية. 
ياتي العيد العمالي  هذه السنة بملامح ذات طابع خاص احتفال بنكهة سياسية.  على انقاض تشتت نقابي وحدته المطالب وفرقته السياسة.
 ارجع بذاكرتي للوراء ماقبل ,اتفاق سنة  2011 حين اعطي  للعمال  باليمنى كانجاز و  كمطالب ما اخذته بعد ذلك الحكومة باليسرى ورجعنا لنقطة الصفر من الحوار.
 سؤال يطرح نفسه بالحاح هل يعتبر اتفاقا ملغوما ومخدوما لتمرير لحظة حرجة من عمر الحراك الشعبي تفاعلا مع مايقع في الوطن العربي ومع رياح هبت بتلاوين  بين شرقية وغربية ؟؟؟
هل تواطات ام تورطت فيهاكل الاطراف ؟؟؟
 اي نفس ورصيد بقي للفعل النقابي في الساحة الوطنية. 
حين نستعين”بالفولكلورو بتقيتقات” من اجل جمع اكبر عدد ممكن من المتجمهرين واصبحنا نلعب على الكم على حساب الكيف والشيء المستفز ان تسال احدهم يحمل شعارا لايحفظ اسم المنظمة بشكل صحيح بل لايقدر على ترديده بعدما تنطقه عليه بشكل خاطف. 
حين يصبح كاتبا عاما انسان  عمر طويلا  حيث خلد في المسؤولية  اكثر من الذين اسقطتهم الثروة ويتحدث عن الديمقراطية والتداول والتشبيب .
حين يوزع اخر كلاما عن النضال من برجه العاجي وهو يضع رجلا على رجل في كبرياء وازدراء ليخاطب البروليتاريا بالصمود في وجه الباطرونا التي تقاسم معها بالامس صورا تذكارية وحلوى وتوقيعات مجاملة. 
حين نطرح اشكالات القطاع كما تطرح البضاعة في الصولد “الريكلام… والتبراح ” بغية اقتناص زبون مفترض بمنطق “لوجيبة ” و الفرصة. 
خاطبني متعاطف اتقاسم معه مشاهدة نشرة اخبار تداولت حوارقطاع التعليم مع الوزير وتصريحات الكتاب العامين التي بدت متشابهة ومتطابقة فسالني لماذا لاتتوحد النقابات مادمت الا حظ انه ليس هناك فرق بين خطاب الجميع  ؟؟؟ 
اجبته ملاحظتك  هامة لكن اسال من المستفيد ؟؟؟؟

مواضيع متعلقة

اترك رداً

Anti-spam: complete the taskWordPress CAPTCHA